U3F1ZWV6ZTY3MzM2NDc4MDNfQWN0aXZhdGlvbjc2MjgyOTQyMzU2

نوح عليه السلام ومواصفات السفينة العملاقة التى بناها 6


نوح عليه السلام ومواصفات السفينة العملاقة التى بناها 6



نوح عليه السلام ومواصفات السفينة العملاقة التى بناها 6

عندما قبض الله روح سيدنا إدريس ترك الناس بدون نبى فترة من الزمن وانتشر الفساد ولكنهم موحدين ، وكان هناك رجل صالحين وذكرهم الله فى القرآن " ولا تذرن وداً ولا سواعاً ولا يغوث ويعوق ونسراً " وقد قام ابليس لعنه الله بجعل الناس أن تبنى لهم أصناماً حتى يتذكروهم بها ومن هنا تناست الأجيال وعبدوهم من دون الله وكان الشرك هو الأصل فى العبادة .

نبوة نوح عليه السلام

حتى بعث الله نبيه نوح بالرسالة ، نوح بن لامك ابن متوشلخ ابن إدريس ، وإدريس أبو جده ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " بين آدم ونوح عشرة قرون " .

وجاء نوح عليه السلام وبذل جهداً عظيماً لله عز وجل فى الدعوة " إنا أرسلنا نوحاً الى قومه أن أنذر قومك من قبل أن يأتيهم عذاب أليم " ودعاهم 950 تسعمائة وخمسين سنة ليلاً ونهاراً ولم يمل فى الدعوة الى الله " قال رب انى دعوت قومى ليلاً ونهاراً (5) فلم يزدهم دعائى الا فراراً (6) وإنى كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم فى آذانهم واستغشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكباراً (7) ( نوح ) . 

حاكم المدينة 


وكان الحاكم ملكاً ظالم وأمر الناس بعدم ترك عبادة الأصنام وعدم الاستماع الى نوح عليه السلام ، ولم يؤمن من قوم نوح أحد لعدة قرون ، الا من كانوا معه ، فأتى أمر الله الى نوح ببناء الفلك ( السفينة ) .

وأوحى الله اليه أنه لن يؤمن من قومك الا الذى آمن " وأوحى الى نوح أنه لن يؤمن من قومك إلا من قد آمن فلا تبتئس بما كانوا يفعلون وأصنع الفلك بأعيننا ووحينا ولا تخاطبنى فى الذين ظلموا انهم مغرقون " وهنا دعا نوح على قومه واشتكاهم الى الله ربى انهم عصونى واتبعوا هذا الرجل الغاشم الظالم ربى لاتبقى منهم من أحد على وجه الأرض .

طريقة بناء السفينة 


ولما جاء الوحى بكيفية بناء الفلك قال له ازرع شجراً كثيراً وظل الشجر ينمو قرابة المائة عام ، ويأخذ منه ويصنع السفينة وكان يصنعها فوق جبل فى المدينة قرابة المائة عام ، حتى اذا حضر الماء تحركت من على الجبل ، ويأتى بالحديد ويجعله مسامير ويقول الله عز وجل عن السفينة من ألواح ودسر أى من أخشاب ومسامير .

استهزاء القوم بنوح عليه السلام 


وبدأ الاستهزاء من قومه وقالوا له يانوح صرت نجاراً بعد أن كنت نبياً ، يانوح سفينة على جبل وبدأت السخرية " ويصنع الفلك وكلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه قال إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون ".

وجاء وصف السفينة عن ابن عباس انها الف ومائتا ذراع فى ستمائة ذراع وارتفاعها ثلاثين ذراع عبارة عن ثلاث طوابق كل طابق عشرة أذرع وتحمل من كل الحيوانات زوجين وأهل نوح ومن آمن معه ، وكانت مغطاة من أعلى لها ثلاث أبواب بعضها أسفل بعض كل طابق له باب .

ثم جاء الطوفان وأعطى الله علامة لنوح اذا ظهرت يبدأ بجمع الحيوانات والطيور والبشر والعلامة كانت إذا فار التنور يقول العلماء أنه الشئ الذى يوقدون فيه النار ، ورأى نوحاً العلامة الماء يخرج من التنور وركب نوح وبدأ يحمل كل شئ من كل زوجين اثنين واهله ومن أمن معه وما امن معه الا قليل وبدأ فى توزيعهم فى السفينة ، وخاف الحيوانات من الأسد فأنزل الله عليه الحمى وكانت اول حمى على وجه الأرض .

الطوفان 

ثم جاء الأمر بفتح أبواب السماء بماء منهمر وفجرنا الأرض عيوناً وبدأ الغرق فى الناس والحيوانات ، وذهب ابن نوح الى جبل يقف عليه ويعصمه من الماء فنادى عليه ابوه وقال له لا عاصم اليوم من امر الله ، وقال نوح ياربى انك قلت اهلى كلهم سينجو قال الله لنوح هذا الولد عملاً غير صالح أى أن الكفر أفسده ولم يعد إبنك بعد كفره هذا ،وكذلك زوجة نوح التى ذكرت فى القرآن كانت قد ماتت وتزوج غيرها ، وارتفع الماء حتى صار أعلى من أى جبل موجود باكثر من 15 متر ، وظلوا فى السفينة ستة أشهر .

" وقيل يا أرض ابلعى ماءك ويا سماء أقلعى وغيض الماء وقضى الأمر وأستوت على الجودى وقيل بعداً للقوم الظالمين "

وعرف نوح أن الماء قد جف عن طريق حمامة كان يرسلها الى اليابسة فترجع كما هيا ثم يصبر أياماً فيرسلها ثانية حتى رجعت ووجد على رجليها أثار طين فعرف أن الماء جف وأنه سيرسو بالسفينة على الشاطئ ، ولم يكن آحد حى على الأرض سوى الذين بالسفينة ثم جعل الله كل النسل من نوح عليه السلام .

ذرية نوح المعمرة


" ولقد نادانا نوح فلنعم المجيبون ونجيناه وأهله من الكرب العظيم وجعلنا ذريته هم الباقين " 

ولم يبقى على الأرض حتى الأن إلا ذرية نوح عليه السلام ، وعاش نوح بعد الطوفان وعمر الأرض قرابة 350 ثلاثمائة وخمسين عام ومات نوح عليه السلام ودفن فى مكة تقريباً .

وأبناء نوح هم سام وحام ويافث 7 .
>

***********************


***********************

الاسمبريد إلكترونيرسالة