U3F1ZWV6ZTY3MzM2NDc4MDNfQWN0aXZhdGlvbjc2MjgyOTQyMzU2

بدء الخليقة قبل خلق أدم 1

بدء الخليقة قبل خلق أدم 1



بدء الخليقة قبل خلق أدم 1

بدء الخلق : الله سبحانه وتعالى خالق كل شئ وهو على كل شئ وكيل 



" الله الذى خلق السماوات والأرض وما بينهما فى ستة أيام ثم استوى على العرش "


" هو الذى خلق السماوات والأرض فى ستة أيام ثم استوى على العرش يعلم ما يلج فى الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو معكم أين ما كنتم والله بما تعملون بصير " 

" وهو الذى خلق السماوات والأرض فى ستة أيام وكان عرشه على الماء " 


أين كان الله سبحانة وتعالى قبل خلق السموات والأرض


يروى الإمام أحمد رحمه الله عن أبو رزين لقيط بن عامر العقيلى رضى الله عنه أنه قال يارسول الله " أين كان ربنا قبل أن يخلق السماوات والأرض " قال الرسول صلى الله عليه وسلم " كان فى عماء " ويقال العماء أى السحاب أو الفراغ مافوقه فراغ وماتحته فراغ ثم خلق عرشه على الماء فهذه بداية الخلق .


وعن عبادة بن الصامت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال إن أول ما خلق الله القلم ثم قال له أكتب فجرى فى تلك الساعة بما هو كائن إلى يوم القيامة ، فهذا علم الله سبحانه وتعالى بما خطه القلم فى اللوح المحفوظ .

أى الأمور خلق أولاً :


عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين الف سنة وعرشه على الماء إذا أولاً العرش على الماء ثم القلم ثم جاءت السماوات والأرض ، فعندما يقول أول ما خلق الله القلم إذاً هى من مخلوقات هذا العالم ، أما ترتيب خلق الأشياء فجاءت فى حديث صحيح ،


عن أبوهريرة رضى الله عنه أنه قال " آخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدى فقال خلق الله التربة يوم السبت ، وخلق الجبال يوم الأحد ، وخلق الشجر يوم الأثنين ، وخلق المكروه يوم الثلاثاء ، وخلق النور يوم الأربعاء ، وبث الدواب يوم الخميس ، وخلق آدم بعد العصر من يوم الجمعه " . 


وخلق الله الجن والشياطين من قبل ولم يكن إبليس أبداً من الملائكة إنما كان من الجن وخلقوا قبل أدم وسكنوا الأرض بألفى سنة  ففسقوا فيها وسفكوا الدماء فبعث الله اليهم جنداً من السماء ملائكة تقاتلهم فقاتلوهم وطردوهم إلى جزر البحار فى المحيطات وهناك مراكز الجن فى تلك الأماكن وجاءت الأحاديث الكثيرة تشير الى أن إبليس لعنه الله له عرشاً على الماء فى تلك الأماكن .


يقول الله عز وجل " وما خلقت الانس والجن إلا ليعبدون "  وهو عز وجل غنياً عن عبادتنا .


خلق ادم عصر يوم الجمعه فى حسابات الله السماوية وليست حساباتنا الدنيا ، واليوم عند الله بألاف السنين من عندنا ، فخلق الله الشياطين والجن وعاشوا بالأرض أكثر من ألفى عام ، وأدم لم يخلق بعد ثم خلق آدم ليجعله خليفة فى الأرض . 

حوار سماوى بين الله سبحانه وتعالى والملائكة 

وفى حوار سماوى عظيم بين ربنا عز وجل والملائكة عليهم السلام : 

" وإذ قال ربك للملائكة إنى جاعل فى الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إنى أعلم مالا تعلمون " .

والجن أقل شأناً من أن يعمروا الأرض يقول العلماء عن الجن أعقلهم بعقل صبى ذو عشر سنوات .

ثم جاء خلق آدم (2)
>

***********************


***********************

الاسمبريد إلكترونيرسالة