U3F1ZWV6ZTY3MzM2NDc4MDNfQWN0aXZhdGlvbjc2MjgyOTQyMzU2

أقوال بانشو فيا pancho villa محطم قيود الظلم وبطل المكسيك


بانشو فيلا محطم قيود الظلم وبطل المكسيك



أقوال بانشو فيا pancho villa محطم قيود الظلم وبطل المكسيك



الديار للمعلومات ،  أكتب عنه لأنه واحد من أكثر المعارضين النشطين لرجال القرن الماضى ، والذى بالرغم من عيوبه وأخطائه يعتبر بطلاً فى المكسيك mexico ، لأن أعماله العسكرية العظيمة ساعدت فى تحطيم قيود الظلم التى كبلت شعب المكسيك ،

ولن تستطيع على الإطلاق أن نثبت عدم مسئولية بانشو فيا pancho villa  فى مهاجمة كولومبوس ، وقد تعلمنا الكثير من أعماله الثورية الإيجابية ، فكفاحه ضد الظلم والقمع لن ينسى ابداً .

وبالمناسبة نجد أن صحيفة الدعاية السلبية لهذه الفترة قد ساهمت فى تشويه أعمال وشخصية بانشو فيا Pancho villa  والحركة الثورية المكسيكية mexico .

ويمكن دراسة بانشو فيا Pancho villa  من وجهات نظر مختلفة :-



الأسم / دوروتيو  أرانغو  
ولد فى ولاية دورانجو بالمكسيك mexico سنة 1878 
وتوفى عام 1923 فى بكين .


1- طفولة بانشو فيا pancho villa  :


 فقير بدون أمال طموحة ، السعيد ، يعيش تحت نظام سياسى ظالم والذى اضطره لأن يسرق ويقتل ليحيا . 

2- شبابه


ذكى - انفعالى - رومانسى - باسم - رقيق - وشرير .

3- وكرجل عسكرى


عبقرى حرب ، أفضل قائد محنك ، مشارك فى حرب العصابات ، جنرال فى القوات النظامية .


ومن وجهة النظر العسكرية : 

4- لقد وجد العامة من شعب المكسيكيين  mexican فى pancho villa  بانشو فيا أفضل الرجال القادة الذىن يثأروا لهم من حكامهم المحتقرين .


لقد وصف على أنه مزيج من أتيلا وروبين هوود robinhood  وجيسى جيمس واللص والقاتل ولكن فى الحقيقة هو بانشو فيا pancho villa.
 
أنشودة كلمات و عبارات و اقتباسات و اقوال رحلت مع بانشو فيا 

كان اسمه الحقيقى هو خوسيه دوروتيو أرانغو أرامبولا ويشتهر بـ بانشو فيا ، وكان يحب أن ينادى باسمه المستعار فرانشيسكو فيا  Francisco Villa ،  ولد فى سان خوان ديل ريو  (5-6-1878 )  ويقال انه توفى فى محافظة شيواوا بالمكسيك ( 1923 ) ويقال أيضاً فى بكين .

وقبل وفاته إعتزل الأنشطة العسكرية وكرس نفسه للزراعة ومن المحتمل أن الحكومة قد خشيت أن يرفع ضدها السلاح ثانية أو ربما لأسباب شخصية قام بقتله أعداؤه .

5- بدأت الثورة المكسيكية فى نوفمبر 1910 وكان هدفها القضاء على النظام الذى لم يحترم الحرية وكذا زاد الظلم والفقر والجهل ، وعندما بلغ pancho villa  بانشو فيا السادسة عشرة من عمره اصاب ابن مالك المزرعة الذى حاول الإعتداء على أخته البالغة من العمر أثنى عشر عاماً ، وقد تمت مطاردته بواسطة الحرس الأبيض فهرب الى المرتفعات وتمكن خلال فترة قصيرة أن يتزعم مجموعة من اللصوص وأن يقوم بتوزيع مسروقاتهم على الفقراء ، 
وبهذا الأسلوب بدأت حياة هذا الرجل 

6- وقد مرت مشاركته فى الثورة المكسيكية mexican بخمس مراحل هى :- 


مراحل بانشو فيا pancho villa العسكرية والسياسية 


أ - المرحلة الأولى : من عام 1910 الى عام 1911  

 فى عام 1910 ذهب pancho villa  بانشو فيا ومعه 25 خمس وعشرون رجلاً من رجاله  الثوريين إلى إبراهام جونزالز ممثل الزعيم الأول للثورة فرانسيسكو ماديرو ، ومن هذه اللحظة أنضم بانشو فيا pancho villa  إلى حركة الثوار ، وقد إستخدم حرب العصابات كى يجمع القوة الضرورية ليتغلب على القوات النظامية نتيجة لقدرتة على القيادة ومعرفته للشعب والأرض و عبارات واقوال استخدمها ، وأصبح القائد العسكرى لقوة من 5000 رجل وقد هاجم واستولى على مدينة جوريز بالتعاون مع قائد أخر وبأنتصاره وبرد الفعل الإيجابى للشعب المكسيكى نجحت الثورة ووصل ماديرو للرئاسة و حكم البلد وفى هذه اللحظة اعتزل بانشو فيا pancho villa وعاد إلى مزرعته .

ب - المرحلة الثانية : من عام 1911 حتى عام 1913 


عندما احتاج ماديرو إلى خدمات pancho villa بانشو فيا مرة ثانية لمحاربة خائنى الثورة ، فقد نظم فرقته وأقام تحت قيادة الجنرال فيكتوريا نوهيروتا وبعده عدة انتصارات على اعدائه ثم تمرد فيا على ضابطه الأعلى والذى أرسله إلى السجن وفى السجن تعلم بانشو فيا pancho villa  القراءة والكتابة ، وبعد ذلك هرب وفر إلى الولايات المتحدة .

ج- المرحلة الثالثة : من عام 1913 حتى عام 1914 


فى بداية هذه المرحلة أغتيل ماديرو بواسطة الجنرال فيكتوريانو هيرتا وعندئذ عاد بانشو فيا  pancho villa إلى المكسيك mexico وبدأ مع 9 رجال فقط ذلك العدد الذى وصل إلى 23000 ألف جندى highway ، وأحرز انتصارات رائعة وهامة جداً ، وأكثر هذه الإنتصارات أهمية هو فى زاكتيكاس وفى هذه المعركة خالف أوامر القائد الجديد للثورة فينو ستيانو جارانزا ، وأستولى على مدينة راكاتيكاس وأنتصر على قوات جيش هيوريتا الفيدرالى الأكثر أهمية والتى كانت تحت قيادة رجال متخصصين تربو فى فرنسا وبهذا النجاح أنتصرت الثورة الأولى وتولى جارانزا رئيساً للجمهورية .

د- المرحلة الرابعة من عام 1914 حتى عام 1915 


وهذه مرحلة المواجهه بين pancho villa بانشو فيا وبين جارانزا والتى ادت الى إستيلائه على مدينة مكسيكو mexican وبالتالى هروب جارانزا إلى فيراكروز ( فى الجزء الشرقى من الدولة ) وعاد بانشو فيّا إلى شمال المكسيك mexico و الثوريين ، بدلاً من أن يطارد جارانزا ، مما دعا جارانزا إلى إحتلال الأراضى التى تركها فيللا وراءه شيئاً فشيئاً .

وقاد الجنرال ألفارو أوبرجون قوات جارانزا وحركها إلى وسط الدولة القلب منتظراً هجوم بانشو فيا وكان أوبرجان فى موقف المدافع وعلى معرفة بشخصية بانشو فيا  pancho villa ، وحددا معركة بينهما وكان جنود فيلا بين 30000- 50000 مقاتل وجنود اوبرجان من 20000- 25000 مقاتل ولكن لم يستخدم فيا السياسة المستخدمة من قبل ولا يوجد معه مدفعية ( السراب ) فهزم فى هذه المعركة معركة أرابوتو وسلايا فى ولاية جوانا جوتو التى تقع فى القلب وسط الدولة mexico.

ه - المرحلة الخامسة من عام 1915 حتى عام 1923 وإغتياله 

وفى هذه المرحلة عاد بانشو فيا pancho villa مرة أخرى إلى حرب العصابات  highway ونتيجة لعدم تلقى أى مساعدة من الولايات المتحدة فقد إتجه إلى بائعى الأسلحة ثم هاجم مدينة كولومبوس وحتى مطاردته بواسطة الحكومة المكسيكية وبواسطة الجنرال جون بيرشنج والذى قاد 15000 جندى مع عربات موتورية ، مع الطائرات والأسلحة الحديثة ووسائل الأتصال ، لم يستطع أحد أن يهزمه وأصبحت المشكلة بين المكسيك والولايات المتحدة أكبر مما كانت وبين الحكومات وبين الشعوب أيضاً ، وبعد حوالى عام من مارس 1916 إلى فبراير 1917 عاد الجنرال بيرشنج بدون تحقيق أهدافه .


وأستمر بانشو فيا pancho villa يقاتل الحكومة المكسيكية لمدة خمسة أعوام وفى النهاية منح عفواً عاماً وعاد مرة أخرى إلى مزرعته وأغتيل عام  1923 على يد أعدائه . 


اقوال بانشو فيا pancho villa


ماهى المفاهيم التى وجهت هذا الرجل quotes ؟ 

ولماذا قاد حوالى 50000 خمسين ألف رجل من الثوريين إذا كان لم يدرس أى خطط عسكرية ؟ 

ولماذا ضحى الجنود من أجله ومن أجل القضية التى حاربوا من أجلها ؟

ولماذا أطلق ماوتسى تونج على واحد من لواءاته إسم فيا ؟ 

ولماذا أطلقت دولة إسبانيا أسمه على إحدى وحداتها ؟ 

ولماذا يعتبر بطلاً فى المكسيك mexico؟ 

أنشودة  lyrics  بانشو فيا  pancho villa


إن الإجابة على كل هذه الأسئلة هى أنه عرف كيف يفهم شعبه وأنه فهم القضية التى يحارب من أجلها وجعل جنوده يشعرون بها ، لأنه حارب ضد ظالمى شعبه وكان ممثلاً حقيقياً لهم وأن روح شعبه هى التى منحته القوة  عبر نضاله .

 عبارات و أقوال بانشو فيا quotes

بعض أقوال بانشو فيا pancho villa وكلماته الخالدة :


1- عندما يعرف الرجال هدفهم فإنهم يذهبون إلى المخاطرة دون أن تضعف معنوياتهم . 

2- ماذا يمكن أن يقال أكثر من الإخلاص للقضية التى ندافع عنها .

3- من وجهة نظرى يجب أن نستمر فى حرب العصابات ، محافظين على الإقتراب من الحدود التى عن طريقها يمكننا الحصول على الأسلحة والذخيرة .

4- لابد من وجود مخاطرة معينة من القائد نفسه وليست من مرءوسيه .

5- من الواجب فى الحرب إنقاذ المدن من الدمار كلما أمكن ذلك .

6- من واجب القائد أن ينقذ قدر المستطاع جنوده عندما تتشتت قواته ولا تستطيع مواجهة الهجوم .

7- ولقد وفرنا الأسلحة فقط لكل جندى وفى المعركة يجب على الفرد أن يأخذ خذره من المفاجأة .

8- كنا نهاجم بمنطق عسكرى مروعين ماديرو الذى كان رئيساً ، وليس رجلاً عسكرياً ، وكنا نتحين الفرصة لنكسب نصراً عظيماً أو نموت ، وفى الحرب قد يتطلب الواجب هذا ، وفى بعض الأحيان لايستطيع الرئيس المدنى أن يرى ماهو واضح أمام أعين مرءوسيه من العسكريين .

****************

>

***********************


***********************

الاسمبريد إلكترونيرسالة